موقع ابتدائية ليلى بنت حكيم بالحرس الوطني

أهلا وسهلا ومرحبا
نتشرف ونسعد بإطلالتكم البهية علينا
,ونسعد بأقلامكم المعطاءة وننتظر ما تسطره لنا من ابداعات (لاتبخلوا علينا بالمشاركة )

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع ابتدائية ليلى بنت حكيم بالحرس الوطني

أهلا وسهلا ومرحبا
نتشرف ونسعد بإطلالتكم البهية علينا
,ونسعد بأقلامكم المعطاءة وننتظر ما تسطره لنا من ابداعات (لاتبخلوا علينا بالمشاركة )

موقع ابتدائية ليلى بنت حكيم بالحرس الوطني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع ابتدائية ليلى بنت حكيم بالحرس الوطني

مديرة المدرسة / نوال الملــــحم


3 مشترك

    بكل حرف من القران عشر حسنات والله يضاعف لمن يشاء

    DNO ❤
    DNO ❤


    عدد المساهمات : 183
    تاريخ التسجيل : 10/05/2011
    الموقع : i love al dmam

    بكل حرف من القران عشر حسنات والله يضاعف لمن يشاء Empty بكل حرف من القران عشر حسنات والله يضاعف لمن يشاء

    مُساهمة  DNO ❤ الأحد مايو 15, 2011 1:24 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بكل حرف عشر حسنات

    قال تعالى :" إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ "

    القرآن بحر .. ليس له ساحل ولا قاع .. ولا سطح يرتمي عليه شعاع ..
    بحر .. لكنه أعذب من كل نهر .. صخوره لؤلؤ ومرجان .. نسيمه ..
    أحلى عبير من شذى الريحان ..
    فاللهم اجعلنا من أهل القرآن ..

    احببت ان اقدم لكم يوم تفسيرا لااية من القرآن الكريم
    طلابا للاجر من الله تعالى
    والمنفعه لكل من يزور المنتدى

    فاسال الله ان يعينني على ذلك و يتقبل منا جميعا

    اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء أحزاننا ، اللهم اجعله شفيعاً لنا ، وشاهداً لنا لا شاهداً علينا ، اللهم ألبسنا به الحلل ، وأسكنا به الظلل ، واجعلنا به يوم القيامة من الفائزين ، وعند النعماء من الشاكرين ، وعنالآية رقم ‏(‏5‏)‏

    {‏ إياك نعبد وإياك نستعين ‏}‏

    العبادةُ في اللغة‏:‏ مأخوذة من الذلة، يقال‏:‏ طريقٌ معبّد، وبعيرٌ معبَّد أي مذلّل‏.‏
    وفي الشرع‏:‏ هي ما يجمع كمال المحبة والخضوع والخوف، وفدّم المفعول وكرّر للإهتمام والحصر، أي لا نعبد إلا إياك ولا نتوكل إلا عليك، وهذا هو كمال الطاعة، والدين يرجع كله إلى هذين المعنيين، فالأول تبرؤ من الشرك والثاني تبرؤٌ من الحول والقوة والتفويض إلى اللّه عزّ وجلّ، وهذا المعنى في غير آيةٍ من القرآن‏:‏ ‏{‏فاعبده وتوكل عليه‏}‏، ‏{‏قل هو الرحمن آمنا به وعليه توكلنا‏}‏ وتحول الكلام من الغيبة إلى الماجهة، لأنه لما أثنى على اللّه فكأنه اقترب وحضرر بين يدي اللّه تعالى فلهذا قال‏:‏ ‏{‏إياك نعبد وإياك نستعين‏}‏ بكاف الخطاب، وفي هذا دليلٌ على أن أول السورة خبرٌ من الله تعالى بالثناء على نفسه بجميل صفاته الحسنى، وإرشادٌ لعباده بأن يثنوا عليه بذلك‏.‏
    وإنما قدّم ‏{‏إياك نعبد‏}‏ على ‏{‏وإياك نستعين‏}‏ لإن العبادة له هي المقصودة، والاستعانة وسيلة إليها، والأصل أني يقدم ما هو الأهم فالأهم، فإن قيل‏:‏ فما معنى النون في نعبد و نستعين فإن كانت للجمع فالداعي واحد، وإن كانت للتعظيم فلا يناسب هذا المقام‏؟‏ وقد أجيب‏:‏ بأن المراد من بذلك الإخبار عن جنس العباد، والمصلي فردٌ منهم ولا يسما إن كان في جماعة أو إمامهم، فأخبر عن نفسه وعن إخوانه المؤمنين بالعبادة التي خُلقوا لأجلها وتوسَّط لهم بخير، وإياك نبعد ألطفُ في التواضع من إياك عبدنا لما في الثاني من تعظيم نفسه من جعل نفسه وحده أهلاً لعبادة اللّه تعالى الذي لا يستطيع أحد أن يعبده حق عبادته، ولا يثني عليه كما يليق به، والعبادة مقام عظيم يَشْرُف به العبد لانتسابه إلى جناب اللّه تعالى كما قال بعضهم‏:‏
    لا تدعني إلا بيا عبدها * فإنه أشرف أسمائي
    وقد سمّى رسوله صلى اللّه عليه وسلم بعبده في اشرف مقاماته فقال‏:‏ ‏{‏الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب‏}‏ وقال‏:‏ ‏{‏وأنه لما قام عبد اللّه يدعوه‏}‏، وقال‏:‏ ‏{‏سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً‏}‏ فسماه عبداً عند إنزاله عليه، وعند قيامه للدعوة، وإسرائه به‏.‏

    الآية رقم ‏(‏6‏)‏

    ‏{‏ اهدنا الصراط المستقيم ‏}‏

    لما تقدم الثناء على المسؤول تبارك وتعالى ناسب أن يعقب بالسؤال، وهذا أكمل أحوال السائل أن يمدح مسؤوله ثم يسأل حاجته، لأنه أنجح للحاجة، وأنجع للإجابة ولهذا أرشد اللّه إليه لأنه الأكمل‏.‏
    والهداية ههنا‏:‏ الإرشاد والتوفيق وقد تُعدَّى بنفسها ‏{‏اهدنا الصراط‏}‏ وقد تعدى بإلى ‏{‏فاهدوهم إلى صراط الجحيم‏}‏ وقد تُعدى باللام ‏{‏الحمد للّه الذي هدانا لهذا‏}‏ أي وفقنا وجعلنا له أهلاً، وأمّا ‏{‏الصراط المستقيم‏}‏ فهو في لغة العرب‏:‏ الطريق الواضح الذي لا اعوجاج فيه، ثم تستعير العرب الصراط في كل قول وعمل وصف باستقامة أو اعوجاج، واختلفت عبارات المفسرين من السلف الخلف في تفسير ‏{‏الصراط‏}‏، وإن كان يرجع حاصلها إلى شيء واحد وهو المتابعة للّه وللرسول فروي أنه كتاب اللّه، وقيل‏:‏ إنه الإسلام، قال ابن عباس‏:‏ هو دين اللّه الذي لا اعوجاج فيه، وقال ابن الحنفية‏:‏ هو دين اللّه الذي لا يقبل من العباد غيره، وقد فسّر الصراط بالإسلام في حديث ‏"‏النوالس بن سمعان‏"‏عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏ضرب اللّه مثلاً صراطاً مستقيماً، وعلى جنبتي الصراط سوران فيهما أبوابٌ مفتَّحة، وعلى الأبواب ستور مرخاة، وعلى باب الصراط داعٍ يقول‏:‏ يا أيها الناس ادخلوا الصراط جميعاً ولا تعوجوا، وداعٍ يدعوا من فوق الصراط، فإذا أراد الإنسان أن يفتح شيئاً من تلك الأبواب قال‏:‏ ويْحك لا تفتحه، فإنك إن تفتحه تلجْه، فالصراط الإسلام، والسوران حدود اللّه، والأبواب المفتحة محارم اللّه وذلك الداعي على رأس لاصراط كتاب اللّه، والداعي من فوق الصراط واعظ اللّه في قلب كل مسلم ‏"‏رواه أحمد في مسنده عن النواس بن سمعان وأخرجه الترمذي والنسائي‏"‏وقال مجاهد‏:‏ الصراط المستقيم‏:‏ الحق، وهذا أشمل ولا منافاة بينه وبين ما تقدم، قال ابن جرير رحمه اللّه والذي هو أولى بتأويل هذه الآية عندي أن يكون معنياً به وفقنا للثبات على ما ارتضيته ووفقت له من أنعمت عليه من عبادك من قول وعمل، وذلك هو الصراط المستقيم لأن من وُفِّق لما وفِّق له من أنعم عليهم من النبيّين والصدّيقين والشهداء والصالحين فد وفّق للإسلام‏.‏
    فإن قيل ‏:‏ فكيف يسال المؤمن الهداية في كل وقت من صلاة وهو متصف بذلك‏؟‏
    فالجواب‏:‏ أن العبد مفتقر في كل ساعةٍ وحالة إلى اللّه تعالى في تثبيته على الهداية ورسوخه فيها واستمراه عليها، فارشده تعالى إلى أن يسأله في كل وقت أن يمده بالمعونه ولاثبات والتوفيق، فقد أمر تعالى الذين آمنوا بالإيمان‏:‏ ‏{‏يا أيها الذين آمنوا أمنوا بالله ورسوله‏}‏، والمراد الثباتُ والمداومةُ على الأعمال المعينة على ذلك والله أعلم‏.‏
    د البلاء من الصابرين ، اللهم حبِّب أبناءنا في تلاوته وحفظه والتمسك به، واجعله نوراً على درب حياتهم، برحمتك يا أرحم الراحمين ، سبحان ربك رب العزة عما يصفون ، وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
    ღ ღღ
    ღ ღღ


    عدد المساهمات : 131
    تاريخ التسجيل : 11/05/2011
    الموقع : الرياضــ

    بكل حرف من القران عشر حسنات والله يضاعف لمن يشاء Empty رد: بكل حرف من القران عشر حسنات والله يضاعف لمن يشاء

    مُساهمة  ღ ღღ الأحد مايو 15, 2011 1:49 am

    يعطيك العافيه دنو I love you pirat Basketball cheers
    سديم عبدالله
    سديم عبدالله


    عدد المساهمات : 187
    تاريخ التسجيل : 09/05/2011
    الموقع : الارضض الططيبهــ

    بكل حرف من القران عشر حسنات والله يضاعف لمن يشاء Empty رد: بكل حرف من القران عشر حسنات والله يضاعف لمن يشاء

    مُساهمة  سديم عبدالله الأحد مايو 15, 2011 2:46 am

    شكرا لك ياااااااااااا دنوووووووووووووووو
    DNO ❤
    DNO ❤


    عدد المساهمات : 183
    تاريخ التسجيل : 10/05/2011
    الموقع : i love al dmam

    بكل حرف من القران عشر حسنات والله يضاعف لمن يشاء Empty رد: بكل حرف من القران عشر حسنات والله يضاعف لمن يشاء

    مُساهمة  DNO ❤ الأحد مايو 15, 2011 3:08 am

    الله يعافيك لغرام والعفو لسدومه

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 10:59 pm