• ملاحظات على منهج لغتي الجميلة
• 1 ضيق مكان الإجابات في الفراغات لبعض التدريبات
2- النص القرائي أرى حصتين قليلة ولا تستوفي جميع الطلاب أو النهوض بالطالب الضعيف قرائيا
3 إخراج الكتاب يحتاج إعادة نظر.
• فالجميع يلاحظ...بـأن حجم معلومات كتاب الطالبة والنشاط....مزدحم جداً
• بالمعلومات بالفصل الدراسي الأول....مقارنةً بكتب الفصل الثاني....
• مما أرهق المعلم/ــة....وكذلك شتت ذهن الطالب/ــة
• فلابد من أخذ ذلك بالاعتبار للعام المقبل إن شاء الله....
• فحجم معلومات وكتب الفصل الثاني أفضل من الفصل الأول...فلتكن بنفس الكمية0
• لاحظت أشياء كثيرة لكن الذي يضايقني هو صورة الخنزير في كتاب المعلم صفحة 55
• بالنسبة للنشاط الثالث ص28 ذكر الكتاب ان عدد الجمل في الفقرة الأولى جملتين مع إنها في الحقيقة أربع جمل وهي حسب التالي
1_رحل الشتاء ببرده القارس
2_ وأمطاره الغزيرة
3_ورعوده القاصفة
4_واقبل الربيع بجماله وأناقته
وذلك لوجود الفواصل بين الجملة والأخرى
• أن المساحة المخصصة للتملية صغيرة جدا على النص الاختباري
ولا يوجد مساحة لتصويب أخطاء الطالبة حتى تتعلم ولا تقع في الخطأ
• لمساحات المخصصة لإجابة بعض الأسئلة قليلة .
المنهج يحتاج لمدة زمنية أطول لإعطائه أي أن الوقت غير كاف.
النصوص القرائية طويلة تحتاج ثلاث حصص وليس حصتان.
وقت تسميع النصوص المقررة آيات ودعاء ونص شعري أين الوقت الكافي لكل هذا ؟
المنهج مبني على مهارات سابقة لم تدرسها الطالبة لأنه لا يوجد منهج مطور درسته في الصف الثالث
فمثلا درس الجملة المثبتة تسأل الطالبة عن نوع الجملة اسمية أم فعلية كيف وبعضهم لا تستطيع التمييز بين الاسم والفعل؟
• الصورة الثالثة في نص الدعم نظهر السماء صافية مع أن الجو في الصورة الثانية أصبح غائما وبكاء الوردة كان في الموقف نفسه
على فكرة هذه كانت ملاحظة طالبة حيث قالت لي هل ا استجاب الله دعاء ليلى وانقشعت الغيوم
كما إن الدرس لا تكفيه حصتان التدريبات تحتاج وقت خاصة إذا تم الحل بطريقة ا لتعلم التعاوني
• فيه أسئلة على نص جابر في كتاب الطالبة صفحة 18
بينما النص موجود بكتاب النشاط صفحة 29
والمقصود لم يتم الربط بينهما لتتمكن التلميذة من الإجابة على الأسئلة المطروحة للنص
• بصراحة عندي ملاحظات كثيرة على المنهج (( ضيق الوقت - ضيق المساحات الكتابية - كثرة الدروس-
المهارات المطلوب إتقانها كثيرة جدا فوق طاقتنا - نص جابر حكاية لوحده - ........ الخ
• لمنهج مبني على معلومات يتم عطائها للطالبة من الصف الاول
• أولا : في نص يعتمد على الصور والتعبير من خلال الصور ورد تعبير قطف الازهار عندما ذهبت الفتاتان للحديقة .. لا أدري
هل الذهاب للحديقة وقطف الأزهار سلوك حضاري يتعلمه الطالب من خلال المنهج أو هي ملحوظة لاستثارة ذهنية الطالب
النقدية ونقد هذا السلوك
رغم أنه كان ينبغي الإشارة لذلك ولو من بعيد ...!
ثانيا : منهج تعلّم قواعد اللغة العربية هناك خلل منهجي يكمن افتقاره للترتيب المنطقي عند الطالب في صف رابع
حيث تم القفز على الترتيب الذي يستدعيه المنهج ابتداء من الكلمة وأقسامها إلي الإفراد وأنواع الجمل فبدأ المنهج
بالمبتدأ والخبر وهو عسير على الطلاب استيعابه ما لم يسبقه إعداد مسبق على نمط المنهج السابق الذي يبدأ بدارسة
الكلمة وأنواعها في اللغة العربية ولست متأكد من ما قيل لي أن هذه الموضوعات المسقطة توجد في منهج ثالث ابتدائي
لكن ما ذنب طلاب الصف الرابع في هذا الابتسار المتعسف ...!
ثالثا : همزة القطع وهمزة الوصل وجودها في الصف الرابع غير منطقي وعرضها بطريقة سطحية ساذجة باستصحاب الواو
لتمييزها رغم أن النطق همزة الوصل قطعا أمر يسير فالتمييز بهذه الكيفية سطحي وقابل للالتباس إذا أن همزة كلمة ( اسم )
رغم أنها همزة وصل إلا أنه عند القراءة الجميع ينطقها اسم بهمزة قطع كان الأولى البدء بالمنهج القديم الألف المقصورة
والممدودة والهمزات المتطرفة والمتوسطة قبل البدء في القطع والوصل ..!
• بالنسبة للملاحظات
1- همزة القطع وهمزة الوصل (( المفروض غير موجودة))
2- كثرة المهارات في الوحدة + قلة الحصص= تأخر في التقييم
خصوصا مهارات القراءة كثيرة ومكررة في الاستماع والتحدث
فيا ليت يكتفي بالمهارة في قسم واحد بدل ما تتكرر
3- ضيق المساحة لكتابة حل التدريبات .
4- كثرة التدريبات وبطء الطالبات في الكتابة وقلة الوقت
5- عدم استيعاب الأهالي للمنهج الجديد .
6-كثرة الدروس في الوحدة الأولى
بالسابق كان ((درس الإملاء)) يعطى ع 3 أسابيع ، أما المنهج الجديد
فيعطى ع حصة واحدة،
7-درس القراءة يعطى على حصتين بالرغم انه يحتاج إلى أربع حصص
حصة قراءة وتوضيح المعنى العام ، حصة قراءة للطالبات جمعهن
حصتين لحل التدريبات
8- نصوص القراءة طووووويلة جداااا
• )في درس المبتدأ والخبر لم يعطى الإعراب حقه من التوضيح والتبيين وكتابة مثال (جملة معربة مدرجة في جدول)ع ذلك بكتاب الطالبةص44أو45
2)درس التواصل اللغوي تدريب2ص33يطلب من الطلبة أن يغمضوا أعينهم ويتخيلوا حديقة في فصل الربيع من(خرير الماء وتطاير الفراشات وروائح الأزهار)ونحن في بيئة صحراوية وهذا خيال كاذب
• النسبة للنص ألإثرائي والحيلة الكاذبة الموجودة فيه نعلم الطالبات الصدق والقمر يبكي
وخرائط المفاهيم صعبه على الطالبات فكيف طالبه في رابع تتذوق وترسم خرائط مفاهيم وغيرها
أما القواعد حدث ولا حرج حصة واحده الكلمة والفقرة والجملة والنص ولا توضيح حتى للإعراب
موقف المعلمة جدا محرج لا وقت للتقييم ولا لاستماع قراءة الطالبات
• ص26 نص الانطلاق استخدمت كلمة الذكية والصحيح هي الزكية علماً بان المادة جداً ممتعة للطالبات وطالباتي هن اللاتي اكتشفن الخطأ
ص52 لا اعرف لماذا لم تكتب اسم قرية معروفة لجميع مدن المملكة حيث أني لم استطع أن أفسر لهن موقع هذه القرية
• م الفصل بين أنواع الفعل في الوحدة الثانية بلا فائدة تذكر حيث ذكر الأمر في آخر الوحدة لا أدري ما السبب ؟؟؟؟؟؟
تكرر ذكر المفرد والجمع دون أي إضافة أو جديد يثري معلومات الطالبة ولم يذكر المثنى بالرغم من وجوده كمهارة
• من الملاحظات التي لاحظتها على المنهج عدم توفر الوقت للمراجعة والتأكد من إتقان المهارات
ولو تغيب المعلمة تتأخر كم حصة لأن ما فيه مجال للتأخير فكل درس بحصته وإلا تأخرتي في المنهج وتحتاجين تطلبين حصص من غيرك عشان
تسدي الفجوة وأحيانا ما تلاقي وحليها أنت.........
• ضيق المكان المخصص للإملاء في كتاب النشاط
• من الملاحظات في وحدة الصحة والغذاء الفصل بين أنواع الفعل مما يؤدي إلى تشتت ذهن الطالبة
حيث ذكر الفعل الماضي والمضارع في درس واحد وبعدها بكم درس الفعل الأمر
• تهيئة مدارس ذا بيئة مناسبة سليمة جذابة بشكلها وفصولها وساحاتها ومرافقها
2- فصول مجهزة بوسائل سمعية وبصرية أجهزة عرض ( فصولنا مازالت على القلم والسبورة )
3- تخفيض نصاب المعلم إلى 16 حصة + حصتان علاجيتان في الأسبوع تخصصان للطلاب المقصرين
4- عقد لقاءات مستمرة متواصلة مع أسرة الطالب عن طريق الاجتماعات ورسائل الجوال
5- أن تكون هناك درجات واختبارا ت مستمرة لقياس مستوى الطالب في إتقان المهارات
6- التخفيف من المهارات فهل يعقل أن يقوم الطالب قي 86 مهارة
• عدم وجود النصوص الإملائية في كتب الطالبات للتدريب على كلماتها في المنزل وعدم وجود مساحة كافية لتكتب الطالبة فيها أخطائها وتصوبه من جدي
• صعوبة نطق بعض الكلمات وخاصة نص الاستظهار أتزدرد الطعام بغير مضغ ــ
• من السلبيات وجود كتابين فلو كان كتاب واحد شامل لكان ذلك أفضل لعدم تشتيت الطالبات بين كتابين لان استخدام كتابين تكثر سلبياته من نواحي متعددة 1/التصحيح 2/تحديد الكتاب المطلوب ومن ثم فتحه والبدء بحله وخاصة إذا كان عدد الطالبات كثير فيكون هناك إضاعة للوقت.....
• منقول
• 1 ضيق مكان الإجابات في الفراغات لبعض التدريبات
2- النص القرائي أرى حصتين قليلة ولا تستوفي جميع الطلاب أو النهوض بالطالب الضعيف قرائيا
3 إخراج الكتاب يحتاج إعادة نظر.
• فالجميع يلاحظ...بـأن حجم معلومات كتاب الطالبة والنشاط....مزدحم جداً
• بالمعلومات بالفصل الدراسي الأول....مقارنةً بكتب الفصل الثاني....
• مما أرهق المعلم/ــة....وكذلك شتت ذهن الطالب/ــة
• فلابد من أخذ ذلك بالاعتبار للعام المقبل إن شاء الله....
• فحجم معلومات وكتب الفصل الثاني أفضل من الفصل الأول...فلتكن بنفس الكمية0
• لاحظت أشياء كثيرة لكن الذي يضايقني هو صورة الخنزير في كتاب المعلم صفحة 55
• بالنسبة للنشاط الثالث ص28 ذكر الكتاب ان عدد الجمل في الفقرة الأولى جملتين مع إنها في الحقيقة أربع جمل وهي حسب التالي
1_رحل الشتاء ببرده القارس
2_ وأمطاره الغزيرة
3_ورعوده القاصفة
4_واقبل الربيع بجماله وأناقته
وذلك لوجود الفواصل بين الجملة والأخرى
• أن المساحة المخصصة للتملية صغيرة جدا على النص الاختباري
ولا يوجد مساحة لتصويب أخطاء الطالبة حتى تتعلم ولا تقع في الخطأ
• لمساحات المخصصة لإجابة بعض الأسئلة قليلة .
المنهج يحتاج لمدة زمنية أطول لإعطائه أي أن الوقت غير كاف.
النصوص القرائية طويلة تحتاج ثلاث حصص وليس حصتان.
وقت تسميع النصوص المقررة آيات ودعاء ونص شعري أين الوقت الكافي لكل هذا ؟
المنهج مبني على مهارات سابقة لم تدرسها الطالبة لأنه لا يوجد منهج مطور درسته في الصف الثالث
فمثلا درس الجملة المثبتة تسأل الطالبة عن نوع الجملة اسمية أم فعلية كيف وبعضهم لا تستطيع التمييز بين الاسم والفعل؟
• الصورة الثالثة في نص الدعم نظهر السماء صافية مع أن الجو في الصورة الثانية أصبح غائما وبكاء الوردة كان في الموقف نفسه
على فكرة هذه كانت ملاحظة طالبة حيث قالت لي هل ا استجاب الله دعاء ليلى وانقشعت الغيوم
كما إن الدرس لا تكفيه حصتان التدريبات تحتاج وقت خاصة إذا تم الحل بطريقة ا لتعلم التعاوني
• فيه أسئلة على نص جابر في كتاب الطالبة صفحة 18
بينما النص موجود بكتاب النشاط صفحة 29
والمقصود لم يتم الربط بينهما لتتمكن التلميذة من الإجابة على الأسئلة المطروحة للنص
• بصراحة عندي ملاحظات كثيرة على المنهج (( ضيق الوقت - ضيق المساحات الكتابية - كثرة الدروس-
المهارات المطلوب إتقانها كثيرة جدا فوق طاقتنا - نص جابر حكاية لوحده - ........ الخ
• لمنهج مبني على معلومات يتم عطائها للطالبة من الصف الاول
• أولا : في نص يعتمد على الصور والتعبير من خلال الصور ورد تعبير قطف الازهار عندما ذهبت الفتاتان للحديقة .. لا أدري
هل الذهاب للحديقة وقطف الأزهار سلوك حضاري يتعلمه الطالب من خلال المنهج أو هي ملحوظة لاستثارة ذهنية الطالب
النقدية ونقد هذا السلوك
رغم أنه كان ينبغي الإشارة لذلك ولو من بعيد ...!
ثانيا : منهج تعلّم قواعد اللغة العربية هناك خلل منهجي يكمن افتقاره للترتيب المنطقي عند الطالب في صف رابع
حيث تم القفز على الترتيب الذي يستدعيه المنهج ابتداء من الكلمة وأقسامها إلي الإفراد وأنواع الجمل فبدأ المنهج
بالمبتدأ والخبر وهو عسير على الطلاب استيعابه ما لم يسبقه إعداد مسبق على نمط المنهج السابق الذي يبدأ بدارسة
الكلمة وأنواعها في اللغة العربية ولست متأكد من ما قيل لي أن هذه الموضوعات المسقطة توجد في منهج ثالث ابتدائي
لكن ما ذنب طلاب الصف الرابع في هذا الابتسار المتعسف ...!
ثالثا : همزة القطع وهمزة الوصل وجودها في الصف الرابع غير منطقي وعرضها بطريقة سطحية ساذجة باستصحاب الواو
لتمييزها رغم أن النطق همزة الوصل قطعا أمر يسير فالتمييز بهذه الكيفية سطحي وقابل للالتباس إذا أن همزة كلمة ( اسم )
رغم أنها همزة وصل إلا أنه عند القراءة الجميع ينطقها اسم بهمزة قطع كان الأولى البدء بالمنهج القديم الألف المقصورة
والممدودة والهمزات المتطرفة والمتوسطة قبل البدء في القطع والوصل ..!
• بالنسبة للملاحظات
1- همزة القطع وهمزة الوصل (( المفروض غير موجودة))
2- كثرة المهارات في الوحدة + قلة الحصص= تأخر في التقييم
خصوصا مهارات القراءة كثيرة ومكررة في الاستماع والتحدث
فيا ليت يكتفي بالمهارة في قسم واحد بدل ما تتكرر
3- ضيق المساحة لكتابة حل التدريبات .
4- كثرة التدريبات وبطء الطالبات في الكتابة وقلة الوقت
5- عدم استيعاب الأهالي للمنهج الجديد .
6-كثرة الدروس في الوحدة الأولى
بالسابق كان ((درس الإملاء)) يعطى ع 3 أسابيع ، أما المنهج الجديد
فيعطى ع حصة واحدة،
7-درس القراءة يعطى على حصتين بالرغم انه يحتاج إلى أربع حصص
حصة قراءة وتوضيح المعنى العام ، حصة قراءة للطالبات جمعهن
حصتين لحل التدريبات
8- نصوص القراءة طووووويلة جداااا
• )في درس المبتدأ والخبر لم يعطى الإعراب حقه من التوضيح والتبيين وكتابة مثال (جملة معربة مدرجة في جدول)ع ذلك بكتاب الطالبةص44أو45
2)درس التواصل اللغوي تدريب2ص33يطلب من الطلبة أن يغمضوا أعينهم ويتخيلوا حديقة في فصل الربيع من(خرير الماء وتطاير الفراشات وروائح الأزهار)ونحن في بيئة صحراوية وهذا خيال كاذب
• النسبة للنص ألإثرائي والحيلة الكاذبة الموجودة فيه نعلم الطالبات الصدق والقمر يبكي
وخرائط المفاهيم صعبه على الطالبات فكيف طالبه في رابع تتذوق وترسم خرائط مفاهيم وغيرها
أما القواعد حدث ولا حرج حصة واحده الكلمة والفقرة والجملة والنص ولا توضيح حتى للإعراب
موقف المعلمة جدا محرج لا وقت للتقييم ولا لاستماع قراءة الطالبات
• ص26 نص الانطلاق استخدمت كلمة الذكية والصحيح هي الزكية علماً بان المادة جداً ممتعة للطالبات وطالباتي هن اللاتي اكتشفن الخطأ
ص52 لا اعرف لماذا لم تكتب اسم قرية معروفة لجميع مدن المملكة حيث أني لم استطع أن أفسر لهن موقع هذه القرية
• م الفصل بين أنواع الفعل في الوحدة الثانية بلا فائدة تذكر حيث ذكر الأمر في آخر الوحدة لا أدري ما السبب ؟؟؟؟؟؟
تكرر ذكر المفرد والجمع دون أي إضافة أو جديد يثري معلومات الطالبة ولم يذكر المثنى بالرغم من وجوده كمهارة
• من الملاحظات التي لاحظتها على المنهج عدم توفر الوقت للمراجعة والتأكد من إتقان المهارات
ولو تغيب المعلمة تتأخر كم حصة لأن ما فيه مجال للتأخير فكل درس بحصته وإلا تأخرتي في المنهج وتحتاجين تطلبين حصص من غيرك عشان
تسدي الفجوة وأحيانا ما تلاقي وحليها أنت.........
• ضيق المكان المخصص للإملاء في كتاب النشاط
• من الملاحظات في وحدة الصحة والغذاء الفصل بين أنواع الفعل مما يؤدي إلى تشتت ذهن الطالبة
حيث ذكر الفعل الماضي والمضارع في درس واحد وبعدها بكم درس الفعل الأمر
• تهيئة مدارس ذا بيئة مناسبة سليمة جذابة بشكلها وفصولها وساحاتها ومرافقها
2- فصول مجهزة بوسائل سمعية وبصرية أجهزة عرض ( فصولنا مازالت على القلم والسبورة )
3- تخفيض نصاب المعلم إلى 16 حصة + حصتان علاجيتان في الأسبوع تخصصان للطلاب المقصرين
4- عقد لقاءات مستمرة متواصلة مع أسرة الطالب عن طريق الاجتماعات ورسائل الجوال
5- أن تكون هناك درجات واختبارا ت مستمرة لقياس مستوى الطالب في إتقان المهارات
6- التخفيف من المهارات فهل يعقل أن يقوم الطالب قي 86 مهارة
• عدم وجود النصوص الإملائية في كتب الطالبات للتدريب على كلماتها في المنزل وعدم وجود مساحة كافية لتكتب الطالبة فيها أخطائها وتصوبه من جدي
• صعوبة نطق بعض الكلمات وخاصة نص الاستظهار أتزدرد الطعام بغير مضغ ــ
• من السلبيات وجود كتابين فلو كان كتاب واحد شامل لكان ذلك أفضل لعدم تشتيت الطالبات بين كتابين لان استخدام كتابين تكثر سلبياته من نواحي متعددة 1/التصحيح 2/تحديد الكتاب المطلوب ومن ثم فتحه والبدء بحله وخاصة إذا كان عدد الطالبات كثير فيكون هناك إضاعة للوقت.....
• منقول